دول عربية
دول-عربية-الإمارات العربية-المتحدة

قائمة الدول العربية

22 دولة ويعرف كذلك باسم الوطن العربي الكبير والعالم العربي أو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ,اللغة الرسمية الوحيدة في بعض هذه الدول هي اللغة العربية
1. جمهورية مصر العربية
2. المملكة العربية السعودية (السعودية)
3. دولة فلسطين
4. سلطنة عمان
5. الجماهيرية العربية الليبية (ليبيا)
6. جمهورية تونس
7. جمهورية الجزائر
8. مملكة المغرب
9. دولة موريتانيا
10. جمهورية سوريا
11. المملكة الأردنية الهاشمية (الاردن)
12. دولة السودان
13. دولة قطر
14. الأمارات العربية المتحدة
15. العراق
16. الكويت
17. اليمن
18. الصومال
19. جزر القمر
20. لبنان
21. جيبوتي
22. مملكة البحرين

دول عربية2تأسست جامعة الدول العربية في 1945 بعضوية 7 دول عربية هي الأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان ومصر واليمن.

تعد المنطقة العربية من أهم وأغنى المناطق على مستوى العالم بالموارد الاقتصادية وذلك يجعلها مطمع وهدف من الغزاة على مر التاريخ . وتمتلئ المنطقة العربية بالعديد من المعالم السياحية التي يتوافد إليها الملايين من السياح على مدار العام وسنستعرض فيما يلي أهم البلدان العربية وأكثرها جلباً للسياح فيما يلي.

دول عربية الكويت

تعد دولة الكويت العربية من أكبر الدول السياحية في المنطقة العربية بأسرها وسنذكر أهم المعالم السياحية في الكويت فيما يلي

مسجد الدولة الكبير: تبلغ مساحة المسجد 45 ألف متر مربع منها 20 ألف متر مربع حدائق وممرات وساحات و25أف متر مربع مباني ، ويتسع المسجد لحوالي 175 ألف مصلي وقد تم بناء المسجد على القدام القديم ممزوجاً بلمسات حديثة فهو تحفة معمارية ومن الجدير بالذكر أنه قد تم إنشاء المسجد على يد الدكتور “محمد مكية” . وبالقرب من المسجد يوجد فندق “الواحة الكبير”

الجزيرة الخضراء: بالقرب من أبراج الكويت وعلى مساحة بحرية بلغت حوالي 800 ألف متر مربع وبقطر يبلغ حوالي نصف كيلو متر قامت شركة المشروعات السياحية بإصطناع جزيرة يربطها بالبر ممر طوله 134 متر . وتوجد بهذه الجزيرة خدمات ترفيهية لجميع الأعمار فيوجد بالجزيرة قلعة ترويجية للأطفال مجهزة بخنادق وشلالات صغيرة،كما يوجد مطاعم ومراكز خدمات أخرى تأخذ شكل مدرج روماني ، ويوجد ملف حلزوني على شكلة تلة صغيرة بداخلها طريق لولبي

المدينة الترفيهية: في مدينة الدوحة تقع واحدة من أكبر مدن الترفيه في الشرق الأوسط وذلك على مساحة مليون متر مربع تقريباً ، حيث يوجد في هذه المدينة أحدث وسائل الترفيه في العالم ، وتحتوي المدينة على العديد من الأقسام نذكر منها ( العالم الغربي – نماذج من عجائب الدنيا ) وتستقب المدينة جميع الفئات العمرية يومياً .
الحديقة السياحية: في الكويت وتحديداً منطقة “جليب الشيوخ” توجد الحديقة السياحية والتي تحتوي على العديد من الأشياء التي تسعد الزوار وسنذكر منها (الألعاب الخشبية – ألعاب الفيديو – مسرح يتسع ل 1500 شخص – العديد من المهرجانات والعروض الشعبية والتي تقام على العديد من المسارح الأخرى – العديد من الألعاب الكهربائية ).

دول-عربية-الإمارات العربية-المتحدةالإمارات العربية المتحدة دول عربية

دبي

: وهي ثاني أكبر الإمارات العربية المتحدة بعد إمارة أبو ظبي وهي من أسرع مدن العالم تطوراً وتعتبر إمارة دبي العاصمة الإقتصادية للإمارات العربية المتحدة ، ويعتبر مناخ دبي شديد الحرارة صيفاً ومشبع بالرطوبة أما عن فصل الشتاء فهو دافىء وجميل وفي الفترة الأخيرة تم تشييد مشاريع ضخمة في دبي مثل “دبي لاند”، ” برج خليفة” والذي يعتبر أعلى بناء حديث في العالم ويزور دبي سنوياً اكثر من 3 ملايين سائح وهذا العدد الضخم لا ياتي من فراغ فتعتبر دبي مدينة التسوق رقم واحد في العالم حيث بها أكثر من 70 مول ويوجد بها مول دبي وهو أكبر مول في العالم كله . ومن أهم الفنادق الموجودة بدبي ( جميرا بيتش ذا ويف – أرماني برج الخليفة – فندق برج العرب – أتلانتيس).

الشارقة:

من أهم مدن الإمارات العربية المتحدة وهي تتميز بدمج الحاضر بالماضي وتتواجد بالشارقة العديد من الفنادق أهمها (فندق سنترو الشارقة -هيلتون الشارقة – المجاز بريميير ديلوكس – فندق هيوز) ويوجد بها العديد من المعالم والفاعليات السياحية ومن أهم الفاعليات التي يحرص السياح على رؤيتها في الشارقة :
متحف الشارقة للحضارة الإسلامية :- من أهم الأماكن التي يحرص السائح على رؤيتها في الشارقة وكان يسمى قديماً “سوق المجرة” ويرجع تاريخه إلى الثمانينات وقد تم ترميم المتحف وافتتاحه عام 2008.
دول-عربية-الإمارات العربية-المتحدة
مركز الحياة البرية :- هذا المركز مقصد لكل من يحب جمال الطبيعة ويعتبر هذا المركز أكبر مركز لعلم الأحياء في الوطن العربي كله والشرق الأوسط ويحتوي هذا المركز على الكثير من الحيوانات المهددة بالإنقراض .
الإمارات العربية المتحدة
القصباء :- ويطل هذا المكان على البحر مباشرة ويتميز هذا المكان بالأنشطة الترفيهية والثقافية من مسارح ومهرجانات وغيرها . كما يوجد أنشطة خاصة للعائلة والأطفال .

مدينة أبو ظبي

عاصمة الإمارات العربية المتحدة ومن أهم وأغنى مدنها وتعتبر مدينة أبو ظبي جزيرة لها إمتدادات نحو البر ويوجد بها العديد من الرقع الخضراء وكورنيش مدينة أبو ظبي محط غعجاب كل الزائرين ويوجد بمدينة أبو ظبي العديد من الفنادق منها (جُميرا ريزيدنس أبراج الاتحاد – هيات كابيتال جيت – منتجع سانت ريجيس جزيرة سعديات – قصر الإمارات) ومن أهم معالم أبو ظبي :
– واحة العين :- ممرات هادئة بين 14700 من شجر النخيل تعتمد على المياه الجوفية في الري تشعر السائح براحة نفسية وصفاء ذهني لا مثيل له .
-جامع الشيخ زايد :- هو واحد من أكبر المساجد في العالم حيث أنه رابع أكبر مسجد بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني ي الدار البيضاء ويتسع المسجد بالاضافة للساحات المحيطة إلى 40000 الف مصلي.

دول عربية المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية دول عربية

دول عربية المملكة-السعودية
تعتبر المملكة العربية السعودية مقصداً هاماً للمسلمين فيحج للبيت الحرام ملايين الحجاج ولكن توجد بالمملكة العربية السعودية العديد من الأماكن التي يقصدها السياح طوال العام ومنها :
العلا القديمة :- في محافظة العلا توجد بلدة قديمة من أقدم المدن الإسلامية على مستوى العالم حيث يرجع تاريخها للقرن السادس الهجري حيث تشرفت هذه البلدة بوجود رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في غزوة تبوك ويوجد في هذه البلدة مسجد العظام وهو مسجد بناه أهل البلدة بعد أن تم وضع حدوده بالعظام
برج الفيصلية:- أحد أكبر وأبرز مباني الرياض وتحديدأ حي العليا حيث تم تشييده على مساحة 55000 متر ويصل إرتفاع البرج إلى 267 متر .
بيت ناصيف:- هو من أهم المعالم الأثرية في المملكة ومن الجدير بالذكر أن المنزل إكتسب أهميته التاريخية منذ أن نزل فيه الملك عبد العزيز ضيفاً على الشيخ عمر أفندي عام 1925.

دول-عربية-المملكة-العربية السعودية
قصر المصمك:- عام 1902 قامت معركة فتح الرياض والتي غستعاد فيها الملك الملك عبد العزيز الرياض من آل رشيد . وقد تم تشييد القصر عام 1898 بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان وما زالت آثار المعركة على أبواب القصر حتى الآن .

مركز المملكة:- في عام 1990 قام الأمير الوليد بن طلال بشراء الأرض وتم الإنتهاء من البناء عام 2002 ويعتبر المبنى من أهم المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية .

جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية

تعد جمهورية مصر العربية أكثر دول العالم إحتواءاً للتراث القديم بها عدد لا يحصى من القطع التاريخية القديمة وبها العديد من المعابد والأهرامات والنيل الخلاب هذا بالإضافة لشعبها الودود وسوف نستعرض فيما يلي بعض الآثار التي توجد في جمهورية مصر العربية وذلك على سبيل المثال لا الحصر:

الأهرامات :- أحد عجائب الدنيا السبع والتي حيرت العلماء على مر العصور في كيفية بنائها وقد تم بناء الأهرامات كثلاث مقابر كبيرة للملوك(خوفو – خفرع منقرع ) ومع البحث الدقيق تبين أن القدماء المصريين توصلوا لطريقة لإلغاء الجاذبية لرفع الأحجار وترتيبها بهذه الطريقة الهندسية المتساوية كما يوجد في المحيط الحارس الأمين “أبو الهول” والذي يبلغ طوله 57 متر ويبلغ إرتفاعه 18 متر وقد وضع أبو الهول في هذا المكان إعتقاداً في إله الشمس لإبعاد الشر عن المقابر الثلاث إنه حقاً لغز حير الكثير من العلماء على مر العصور .
جمهورية مصر العربية2
الأقصر:- وهي المدينة التي تحتوي على ثلث آثار العالم كله ! ومن الفنادق الموجوده في الأقصر والتي يقصدها السياح (سوفيتيل وينتربالاس الأقصر- فندق أهرامات الأقصر فندق نفرتيتي – بافيليون وينتر الأقصر ) فهذه المدينة هي التاريخ بذاته وسنذكر بعض الأشياء التي من الممكن أن تشاهدها في الأقصر:
-وادي الملوك:- خلال 5 قرون تم إستخدام وادي الملوك كمقابر للفراعنة ويحتوي وادي الملوك على العديد من مقابر الملوك والتي تحتوي على نقوش تجلب السياح ويقع وادي الملوك على الضفة الغربية للنيل .
-معبد الكرنك:- على بعد 3كيلو متر من الأقصر يقع معبد الكرنك ويعرف الطريق بينهم بطريق الكباش وذلك نظراً لوجود تمثال أبو الهول على الجانبين على طول الطريق. ويتكون معبد الكرنك من مجموعة معابد تم تشييدها للإله آمون وبعض الآلهه الأخرى ويعد معبد الكرنك من أهم المعالم التاريخية التي يحرص السياح على رؤيتها والإستمتاع بها .
-متحف الأقصر:- في وسط مدينة الأقصر تماماً وتحديداً على كورنيش النيل يقع المتحف المكون من طابقين(متحف الأقصر) والذي يوجد به العديد من التحف القديمة .
-الدير البحري:- قامت الملكة حتشبسوت بتشييد الدير على الضفة الغربية لنهر النيل ، ويتكون الدير من 3 مدرجات متصاعده يقسمها ممر صاعد وقد تم تسمية الدير بإسم الملكة حتشبسوت وأطلق عليه لاحقاً الدير البحري .
-معبد الرامسيوم:- قام بتشييده الملك رمسيس الثاني ويحتوي على العديد من التماثيل الخاصة بالملك رمسيس الثاني وهذا المعبد هو من المعابد التي تبنى للأموات .

شرم الشيخ: تعتبر مدينة شرم الشيخ قطعة ساحرة حيث المياه الزرقاء والشعاب المرجانية وممارسة رياضة الغطس ومشاهدة عالم الأسماك الجميلة ، ويوجد الكثير من الفنادق في شرم الشيخ نذكر منها (وسبا ستيلا دي ماري بيتش- فندق بارون شرم الشيخ- منتجع بارون بالمز ريزورت شرم الشيخ- فندق المركاطو شرم – موفينبيك ريزورت شرم الشيخ ) ومن أهم النشاطات التي يجب عليك الإستمتاع بها أثناء تواجدك في المدينة الساحرة شرم الشيخ :
خليج نعمة:- تعد هذه المنطقة هي أفضل الأماكن التي من الممكن أن تستمتع بها في شرم الشيخ فبه العديد من المطاعم والنوادي الليلية والمقاهي وتضاء هذه المقاهي بالمشاعل مما يضفي روح من البهجة على المدينة بأسرها .
الجولف دول عربية:- إذا كنت من هواة رياضة الجولف فشرم الشيخ هي المكان المثالي وذلك من خلال فندق موفنبيك.
الرحلات البحرية :- يمكنك تناول وجبة الغذاء في عرض البحر وممارسة الصيد كما يمكنك ممارسة رياضة الغوص الرائعة.
ألف ليلة وليلة :- يمكنك الإستمتاع بحفلة رائعة في مجمع ألف ليلة وليلة والملىء بالمحلات التي تستطيع أن تشتري منها التحف التذكارية والمقاهي والمطاعم كما يوجد حفلات للعديد من المطربين المشاهير وأحدث الأفلام العربية يمكنك مشاهدتها في قاعة سينما المجمع وتوجد قاعة علي بابا والتي تستطيع رؤية الفرق الشعبية الراقصة بها .